ماذا نتوقع من حدث أبل الإعلامي – خريف 2016

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أطيب التحايا نهديها لجميع المتابعين الأعزاء
يعد الحدث الإعلامي الخريفي من أبل أحد أهم أحداث أبل، بل و حتى أهم أحداث التقنية بصورة عامة في كل عام، إذ تقوم شركة أبل خلال هذا المؤتمر بالكشف عن أحدث نتاجاتها و التي ينتظرها الجميع بلهفة طيلة العام.
هذا العام، قررت أبل أن تختار يوم 7 من شهر أيلول/سبتمبر 2016 يوماً لإقامة الحدث، و كما هي عادة أبل، فإن أموراً كهذه لا تأتي إعتباطاً، و إنما بقصد و تخطيط مسبق .. و جميع الدلائل تشير هذا العام إلى سبب إختيار يوم 7 من هذا الشهر بالتحديد هو ليكون مطابقاً لرقم أحدث هواتف الشركة الذي يتوقع أن يتم الكشف عنه هذه الليلة، ألا و هو iPhone 7.
دعونا نسرد ما يتوقع أن تكشف عنه أبل هذا المساء في مؤتمرها 😉
*تنويه: يمكنكم متابعة تغطية مباشرة من خلال صفحتنا على فيسبوك على العنوان التالي
ستبدأ فعاليات المؤتمر في تمام الساعة 8:00 مساءً حسب التوقيت العربي القياسي (5:00 مساءً بتوقيت جرينتش)، و يمكنكم متابعة البث المباشر للمؤتمر على الموقع الرسمي http://www.apple.com/apple-events/september-2016
متطلبات المشاهدة: البث المباشر يستخدم تقنية HTTP Live Streaming أو HLS من أبل، لذا فهو يتطلب جهاز آيفون، آيباد، آيبود تتش مع متصفح سفاري و بنظام تشغيل iOS 7 فما فوق. أو يمكن المشاهدة من أجهزة ماك و بمتصفح سفاري 6.5 فما فوق. كما يمكن لمستخدمي الحواسيب الشخصية بنظام ويندوز 10 أن يشاهدوا المؤتمر من خلال متصفح مايكروسوفت إيدج. أيضاً يمكن المشاهدة من أجهزة أبل تي في الجيل الثاني أو الثالث مع نظام تشغير 6.2 فما فوق، أو الجيل الرابع.
iPhone 7 / iPhone 7 Plus
يتوقع و بشدة أن تكشف أبل اليوم عن جهازي آيفون 7 (ذو شاشة بقطر 4.7 بوصة) و آيفون 7 بلص (ذو شاشة بقطر 5.5 بوصة) ليكونا أحدث جهازين يضافان إلى عائلة آيفون.
• التصميم: سيكون مشابهاً جداً للجيل الحالي من آيفون (iPhone 6s) و لكن مع أشرطة هوائي مبسطة و تحيط بالحافتين العليا و السفلى من الجهاز، و لا تقطع الجهاز عرضاً كما هو الحال في الجيل الحالي.
تتوقع إشاعة حديثة غير مؤكدة أن تكون أزرار الصوت فوق بدن الجهاز مباشرةً بدون وجود لأخدود منخفض يحيط بهما.
الكاميرا الخلفية لا تزال بارزة إلى الخارج، لكن غطاء الجهاز الخلفي سيبرز هو الآخر قليلاً ليحيط بالعدسة.
تتوقع إشاعة حديثة غير مؤكدة أن تكون أزرار الصوت فوق بدن الجهاز مباشرةً بدون وجود لأخدود منخفض يحيط بهما.
يتوقع أيضاً أن تقوم أبل بإتاحة آيفون 7 و آيفون 7 بلص بـ 5 ألوان، هي: الفضي، الذهبي، الذهبي الزهري، الأسود الفضائي (الأسود الغامق)، و الأسود اللامع (أسود البيانو).
• المعالج: A10 من شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) و الذي تصل سرعته إلى 2.4-2.45 غيغاهيرتز.
• التخزين: سيتاح كل من آيفون 7 و ىيفون 7 بلص بسعات تخزينية 32، 128، و 256 غيغابايت.

• ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): سيحتفظ آيفون 7 برام ذو سعة 2 غيغابايت كما هو الحال في iPhone 6s، بينما سيحظى آيفون 7 بلص برام ذو سعة 3 غيغابايت.
• مقاومة الماء: مقاومة للماء بقيمة IPX7 حسب مقياس الحماية العالمي، و التي تجعل الآيفون مقاوماً لرذاذ الماء، المطر، و الغطس بالماء لعمق متر واحد فقط خلال مدة لا تتجاوز 30 دقيقة، كما هو الحال مع ساعة أبل.
• منفذ سماعات الرأس: آيفون 7 و آيفون 7 بلص لن يحتوي على منفذ لسماعات الرأس (هيدفون) المعتاد ذو قطر 3.5 ملم، و سيأتي في علبة الهاتف سماعات أذن (AirPods) بطرف Lightning، و أيضاً محول لايتننغ إلى 3.5 ملم.
• زر الرئيسية: يقال أن زر الرئيسية في آيفون 7 سيكون حساس للضغط لا ينقر، و مع خاصية رد الفعل اللمسي التي ستحاكي شعور النقر عند الضغط على الزر.
• العرض: ستستفيد شاشة العرض في كلا نموذجي آيفون 7 و آيفون 7 بلص من تقنية اللون العريض و التي تم تطويرها لجهاز آيباد برو ذو قطر 9.7 بوصة.
• الكاميرا: سيحظى آيفون 7 بلص بكاميرا بدقة 12 ميغابكسل ثنائية العدسة، إحدى العدستين ستكون كاميرا عريضة الزاوية (wide angle) مع حجم بكسلات أكبر، و عدسة سداسية طبقات البلاستك (6P)، و ثبات ضوئي للصورة. الثانية ستكون عدسة تيليفوتو (طويلة البعد البؤري تسمح بحقل رؤية ضيق و صورة مكبرة)، مع حجم بكسلات أصغر و خماسية طبقات البلاستك (5P).
في المقابل، جهاز آيفون 7 سيحتوي على كاميرا مفردة العدسة لكنها ستكون أكبر بشكل ملحوظ، و قد تطالها بعض التحسينات في الدقة.
تقارير حديثة أفادت بأن آيفون 7 سيكون قادراً على تصوير مقاطع فيديو بدقة بحجم 4K و بدقة 60 إطاراً في الثانية.
• الفلاش: ستتم ترقية الكاميرا الخلفية لتحظى بـ4 مصابيح (LED) بدلاً من إثنين، إثنان باردان و إثنان دافئان، بالإضافة إلى متحسس جديد للضوء المحيط من أجل جودة صورة أعلى.
• مستشعر القرب: قد تقوم أبل بترقية مستشعر القرب من LED إلى ليزر من أجل إستجابة أسرع، و مسافة تمييز أكبر، و تمييز للإيماءات.
• FeliCa: تعتزم أبل جلب دعم خدمة فيليكا إلى أجهزة آيفون في اليابان، و هي خدمة خاصة بالدفع عند النقر (مشابهة لـApple Pay)، طورتها سوني في اليابان.
• نظام التشغيل: كما هو معروف، فإن نظام تشغيل آيفون 7 و آيفون 7 بلص سيكون iOS 10 و الذي يحمل تحسينات كبيرة لتطبيق الرسائل، كما يقدم iOS 10 قدرة سيري على فعل المزيد عن طريق العمل مع التطبيقات، بالإضافة إلى إعادة تصميم تطبيق الخرائط، الصور، الموسيقى، الأخبار، كما سيشهد iOS 10 ظهور تطبيق Home الجديد و الذي يساعد في إدارة المنازل الذكية عن طريق التحكم بمنتجات المنزل الذكي من خلال واجهة واحدة.

• الموفورية: ستتم إتاحة الطلب المسبق للجهاز يوم الجمعة المقبل 9 أيلول/سبتمبر 2016 على أن يكون متوفراً يوم الجمعة اللاحق 16 أيلول/سبتمبر 2016.

* خبر جديد وصلنا قبل لحظات يفيد بأن شحنات الأجهزة قد بدأت بالتحرك فعلياً من المصانع في الصين.
* تسريب جديد وصلنا للتو يؤكد وجود آيفون 7 باللون الأسود، و فلاش بـ4 مصابيح LED، و درج بطاقة ذكية (SIM) مقاوم للماء.
Apple Watch
يتوقع أن تقوم أبل هذه الليلة بالكشف عن الجيل الثاني من ساعة أبل.
• التصميم: يتوقع أن يحافظ الجيل الثاني على نفس تصميم الجيل الأول من الساعة، لكن من المتوقع أن يتم الكشف عن أشرطة جديدة.
• نظام تحديد المواقع: يتوقع أن تكون الساعة الجديدة مزودة بنظام تحديد المواقع (GPS) من أجل دقة أعلى في سجلات التمارين الرياضية.
• البطارية: يتوقع أن يأتي الجيل الثاني من ساعة أبل مزوداً ببطارية أكبر (1.28 واط ساعة) من تلك الخاصة بالجيل الأول (0.98 واط ساعة) و أسمك بصورة ملحوظة.
• العرض: شاشة الكرستال السائل (LCD) ستكون أنحف بشكل كبير لمجاراة الزيادة في سمك البطارية.
• نظام التشغيل: سيجلب watchOS 3 تشغيل فوري للتطبيقات المفضلة، و تحسينات جديدة في الأداء و الملاحة، بالإضافة إلى أدوات للياقة، و الرسوميات، و الوسائط، و المزيد.
أخرى

• AirPods: يتوقع أن تكشف أبل عن سماعات أذن لا سلكية تحت إسم AirPods و التي ستحتوي على رقاقة بلوتوث مخصصة، و ستستهدف سوق مستهلكين أعلى من منتجات Beats by Dre.
• إكسسوارات Beats: قامت أبل عن طريق الخطأ بتسريب معلومة تفيد بأنها ستكشف عن منتج جديد من بيتس، و لكن لا توجد معلومة أخرى عن الأمر.
• tvOS 10: لا شك في أن أبل ستطلق الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بأجهزة أبل تي في بالتزامن مع نظام iOS 10 و watchOS 3. التحديث الجديد سيجلب إمكانيات جديدة لـ سيري، و خاصية تسجيل الدخول المفر لجهاز أبل تي في، بالإضافة إلى نسخة محسنة بشكل كبير من تطبيق Apple TV Remote. إمكانيات سيري الجديدة ستمكن المستخدم من البحث عبر التطبيقات، توتيوب، و حتى الوصول إلى القنوات المباشرة. خاصية تسجيل الدخول المفرد ستسمح للمستخدم بتوثيق الدخول لجميع قنوات الفيديو الخاصة به من مزود خدمة القنوات المدفوعة عن طريق تسجيل الدخول لمرة واحدة عوضاً عن فعل ذلك في كل تطبيق على حدة.
• macOS Sierra: قد تعلن أبل عن تأريخ لطرح macOS Sierra اليوم أو قد تحتفظ بذلك إلى حدث خريفي آخر حيث نرى تحديثات الشركة لخط إنتاج أجهزة ماك. النسخة الجديدة من نظام ماك ستتضمن خصائص جديدة و التي عبرت عنها أبل بأنها ستجعل جهاز الماك خاصتك أكثر ذكاءً و مساعد بشكل أكبر من ذي قبل. وصلت سيري أخيراً إلى ماك، و بذلك سيتمكن المستخدم من إيجاد المستندات و البحث عن المعلومات بسهولة. أيضاً سيحتوي النظام على خاصية الحافظة العامة أو Universal Clipboard و التي ستسمح بنسخ المحتوى من أي جهاز من أجهزة أبل و لصقه في آخر. خدمة خدمة الدفع من أبل هي الأخرى ستأتي إلى الماك بحيث يمكنك بسهولة أن تدفع على الإنترنت عن طريق التحقق من معرف اللمس. أخيراً، تطبيق الصور هو الآخر حصل على تحسينات مع طرق جديدة لإعادة إكتشاف ذكرياتك المفضلة.
*تذكير: يمكنكم متابعة تغطيتنا المباشرة، كما عودناكم، من خلال صفحتنا على فيسبوك على العنوان التالي
إبقوا على إطلاع لمعرفة آخر الأخبار و التفاصيل
دمتم سالمين 🙂